في دراسة نشرتها مجلة نوروسايكو فارماكولوجي العلمية الأمريكية
الكحول تزيد من الأحزان بعكس الاعتقاد الشائع
فاضل التركي – التوافق
أبطلت دراسة علمية معتقد خاطئ عند الكثيرين وهو أن الكحول تزيل الأحزان، مؤكدة أن العلم يقول أنها تطيلها، بحسب دراسة أجراها باحثون في جامعة طوكيو.
وأوضح الفريق الذي يقوده البرفسور في العلوم الصيدلانية نوريو ماتسوكي ان الايثانول الذي تحويه المشروبات الكحولية، لا يساهم في النسيان، كما يقول الاعتقاد الشائع، لكنه علي العكس، يحفظ الذكريات مطبوعة في الذاكرة، وتوصل الباحثون إلي هذا الاستنتاج عبر إجراء تجارب علي جرذان مختبر، أعطيت جرعات صغيرة طوال عدة أيام قبل إعادتها إلي أقفاصها، وصارت القوارض تجزع كلما فتح باب القفص، فعمد الباحثون إلي إعطاء بعضها الكحول والبعض الآخر محلولاً عضويا، لمقارنة ردات فعل المجموعتين، واتضح في الدراسة ان الخوف استمر فترة أطول، بلغت معدل اسبوعين، لدي الجرذان التي تلقت جرعة الكحول، مقارنة بالمجموعة الأخرى، وقالت الدراسة "إذا أسقطنا النتائج علي البشر، فذلك يعني أن الذكريات السيئة التي نود التخلص منها ستدوم فترة أطول إذا شربنا الكحول، وحتى ولو أدى الأمر إلي غبطة آنية".
ونصح ماتسوكي "لنسيان أمر سلبي، ينبغي محوه بأمر ايجابي بأسرع وقت ممكن وعدم الاقتراب من الكحول"، ونشرت نتائج الدراسة في مجلة نوروسايكو فارماكولوجي العلمية الأمريكية.







